السلام عليكم ورحمة الله
الكائنات في جافا سكريبت
يتمثل الكائن في عالم الواقع مثلا في الأشخاص أو الأماكن أو الأشياء فمثلا جهاز الكمبيوتر الذي أمامك يعتبر كائن .
وأيضا يوجد في عالم الكمبيوتر الخيالي كائنات تتمثل مثلا في صفحة الشبكة التي تقرأ منها الآن وفي اكواد html التي تتألف منها
تلك الصفحة .
يتكون الكائن في عالم الخيال "عالم الكمبيوتر " من شيئين :
? مجموعة خواص تحوي البيانات.
? طرق تتيح إجراء عمليات علي البيانات المخزونة في الخواص .
فيوجد كائن يحتوي علي خواص , ومنه طرق تتيح لي استخدام تلك الخواص علي بيانات محددة . مما أعطى قوى للغة جافا
سكريبت أنها لغة تقوم علي الكائنات فهذا يبسط تصميم برامجها ويسمح بتطويرها بأسلوب اكثر قابلية للتعديل والاستخدام .
يشار أحيانا للغات التي تتيح استخدام الكائنات بكامل خصائصها علي إنها لغات برمجة موجها للكائنات OOP مثل الجافا والسي ++
كما يطلق علي الكائن بأنه class ولكن لغة جافا سكريبت ليست لغة برمجة موجهة للكائنات بالكامل فهناك بعض خصائص
هذا النوع من البرمجة تفتقدها هذه اللغة ولكن يمكن القول بأنها لغة تقوم علي الكائنات .
+ البرمجة الموجهة للكائنات :-
تطور أسلوب البرمجيات علي مدي 50 عام وقد أثمر هذا التطور علي ظهور طرق واستراتيجيات مختلفة بهدف تكوين برمجيات
عالية الجودة وتقليل الوقت والجهد المستهلك في تطويرها إلى اقل حد ممكن , وطريقة تطوير البرمجيات الأكثر نجاحا و شيوعا
في الاستخدام اليوم هي الطريقة الموجهة للكائنات . فهذه الطريقة تشكل عناصر البرمجة أو التطبيق على صوره كائن تعرف
خواصه وطرقه وبعد ذ لك يمكن استخدامه لإنشاء أمثله محدده من كائناته ولتكون أنواع أخرى من الكائنات اكثر تعقيدا .
فنوع الكائن هو قالب تنشا منه كائنات محدده من هذا النوع , والنوع يحدد الخواص والطرق الشائعة من كل الكائنات المندرجة
تحثه فمثلا باقتراض أن عنوان البريد الإلكتروني نوع كائن فلو درسنا هذا النوع " البريد الإلكتروني" سنجد له الخواص مثل الاسم
و المدينة والعنوان ...الخ
فهنا يوجد عندنا الكائن و هو البريد الإلكتروني و خواصه , سنضيف له طرق للتحكم في البيانات الموجودة في الخواص مثل
changname() لتغير الاسم أو changadress() لتغير العنوان.
لإنشاء أنواع الكائنات هناك طريقتان لتحقيق ذلك الطريقة الأولى هي تكوين الكائنات و الطريقة الثانية وراثة الكائنات ولأن جافا
سكريبت لا تدعم امكانيه الوراثة فسوف لا تناقش هذه الطريقة , أما عن طريقة تكوين الكائنات فهي عبارة عن استخدام أنواع
بدائية من الكائنات لأنتاج نوع كائن اكثر تعقيدا . تخيل معي بناء منزل فأننا نستخدم الأحجار ورمل و أخشاب.. وهكذا , فتعتبر
الأحجار والرمل والأخشاب كائنات ضئيلة لإنشاء الكائن الأكبر أو الأكثر تعقيدا وهو المنزل .
فمثلا يمكن استخدام الكائن البريد الإلكتروني الذي تحدثنا عنه في عمل كائن طلب وظيفة على الشبكه واستخدام كائن طلب الوظيفة
في كائن اكثر تعقيدا .. وهكذا , فتعتمد هذه الطريقة علي إمكانية إعادة استخدام الكائنات.
كما تدعم جافا سكريبت بعض من الكائنات سابقه التحديد , لها طرق وخواص فمثلا يعرف بلون خلفية الصفحة bgcolor
فيوجد كائن معرف من قبل Java****** وهو ******** فيمكن استخدام هذا الكائن مع خاصية bgcolor لتغير لون الخلفية .
فلتدرس المخطوط التالي :-
كود PHP:
<FORM>
<input type="button" name="red" value="red" ONCLICK='********.bgColor="red"'>
<input type="button" name="black" value="black" ONCLICK='********.bgColor="000000"'>
<input type="button" name="white" value="white" ONCLICK='********.bgColor="white"'>
<FORM />
ملاحظة:
لغة جافا سكريبت حساسة لحالة الاحرف في الكائنات المعرفة من قبلها فنلاحظ في الكائن ******** أن الخاصية bgColor
أن الحرف C كابتل .
سينشئ هذا المخطوط ثلاث مفاتيح عند الضغط علي إحداهم سيتغير لون خلفية الصفحة
فلاستخدام أي خاصية كائن :
Objectname.propertyName
******************